بانوراما سويتس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بانوراما سويتس

اهلأ وسهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أموال الفنانين حلال... أم حرام؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سحر الغرام
عضو
عضو
سحر الغرام


عدد الرسائل : 26
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/02/2007

أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالإثنين فبراير 26, 2007 12:41 pm

أموال الفنانين... حلال أم حرام؟
أضحى البحث عن إجابة شافية جامعة مانعة لهذا السؤال الشغل الشاغل هذه الأيام، وأصبحت الصلاة من عدمها في المسجد الذي بناه الفنان الشعبي سعد الصغير امرا يحتل المرتبة الأولى في اهتمامات الناس بعد أن أطلق د. محمد المسير، أستاذ الشريعة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، فتوى تحرم الصلاة في مسجد الصغير بوصفه قد بناه من أموال حرام نظير قيامه بالرقص والغناء أمام الراقصات بطريقة مبتذلة تشجع الشباب على الرذيلة، وبعدها تحول الأمر إلى خناقة حامية على الفضائيات وصفحات الجرائد بين رجال الدين وعائلات الفنانين الذين اعتبروا أن الفتوى تسيء إلى العديد من الأسماء الراحلة من الفنانين الذين أسسوا المساجد أو المشروعات الخيرية.
موائد الراقصات
أعاد المسير بفتواه جدلا اثير قبل سنوات حول موائد الرحمن التي تقيمها بعض الفنانات في شهر رمضان، وأشهرها مائدة الراقصة فيفي عبده، وكان بعض المشايخ حرم على الصائمين تناول الطعام فيها بوصف صاحبتها راقصة تعرض جسدها أمام الرجال.
أما فتوى المسير فأثيرت أثناء نقاش في إحد البرامج الحوارية حيث كان المسير ضيفا على المذيع اللامع محمود سعد الذي وجه اليه سؤالا عن رأيه في المسجد الذي أقامه المطرب الشعبي سعد الصغير بعد نجاح فيلمه "علي الطرب بالتلاتة" مع الراقصة دينا والذي تبث الفضائيات اغنياته باستمرار ومنها "العنب" التي وصفها النقاد بالإباحية خصوصا أن الراقصة دينا وسعد الصغير قاما بالاداء بطريقة تفسر الأغنية بمواضع الفتنة في جسد المرأة.
والأغنية ذاتها سببت أزمة بعد أن رقصت عليها دينا بصحبة الصغير أمام إحدى دور السينما بوسط العاصمة القاهرة أدى إلى ارتباك الحركة المرورية وحدوث انتهاكات أخلاقية وبطبيعة الحال فان د. المسير لم يشاهد أعمال الصغير وإنما سمع بها لذا كان جوابه حاسما وأفتى بان المال الذي يجنيه الفنان من أعمال تحض على الفجور وتظهر الفنانات بطريقة مثيرة.. حرام ولا يجوز إخراج الزكاة منها عملا بالقاعدة الشرعية "الله طيب لايقبل الا طيبا"..
واستطرد المسير: "بوسع سكان الحي الصلاة فيه عند الضرورة فقط أما إذا كان هناك مسجد أقرب فالأفضل الذهاب إليه"، وأثناء حديثه اتصلت بالبرنامج ابنة الفنان شكوكو معلنة عن استيائها من الفتوى مبينة للشيخ المسير أنه نفسه يتقاضي أجره من الفضائية التي تستضيفه نظير وجوده في البرنامج وهي نفسها تبث اغنيات الصغير وغيره فعليه إذن أن يمتنع عن الظهور في الفضائيات وإلى هذا الحد تم قطع الاتصال وإن لم ينقطع الجدل.
مؤيد ومعارض
احدى المعجبات ترافق سعد الصغير في رقصة على المسرحعقب ذلك أعلن الصغير عن أسفه من الفتوى ووصفها بالمتشددة مؤكدا أنه لا يدعو الناس إلى الكفر بل يدخل البسمة إلى قلوبهم وان الإسلام لا يحرم الغناء. وانتقل الجدل إلى رجال الدين والمفكرين فأعلن المفكر الاسلامي جمال البنا أن أموال الفنانين ليست حراما وإنما ينطبق عليها ما ينطبق على أموال أصحاب المهن الأخرى فإذا أحسنوا واتقوا الله فيما يقدمون فإن أموالهم حلال وطيبة والعكس إذا كانت مصادر أموالهم مشبوهة، وهو الرأي الذي عرّضه لانتقادات بالغة واتهامه بالكفر ومحاولة التبرؤ من كل ما هو إسلامي ونفي أية صلة فكرية قد يراها البعض بينه وبين شقيقه حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين.
أما د. سعاد صالح عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر الأسبق التي شاركت المسير في الحلقة فإنها رفضت تحريم الصلاة في مسجد الصغير مبينة أن الرسول قال "بشروا ولا تنفروا" وأن الباب مفتوح أمام المسلمين لعمل الخير، مما عرضها هي الأخرى إلى انتقادات المشايخ المؤازرة لموقف المسير ورأوا أنها تلجأ في فتواها إلى الحلول الوسط واعتبر بعض الجمهور فتواها "مائعة".
ونالت فتوى المسير اهتمام الرأى العام وأصبحت محور الأحاديث اليومية في أماكن العمل وعلى صفحات الدردشة على الانترنت، البعض رأى أن الفتوى جزء من ظاهرة الفتاوى التي تطل يومياً بفضل انتشار البرامج الدينية على الفضائيات حتى أضحى شعار المرحلة "فتوى لكل مواطن" وعلق البعض انه يتمنى رؤية فتوى توجب ضرورة تحصيل العلم وتكفير من يسرق أموال الشعب بدلا من تحريم أموال سعد الصغير مطالبا بالنظر في أمر الموظفين المرتشين.
وسأل أحدهم الشيخ المسير إذا ما كان يرضيه أن يهدم الصغير المسجد ويبني بدلا منه ملهى ليلياً، وعندئذ سيكون ذنب الصغير في رقبته، وفي الاتجاه المعاكس دافع البعض عن الفتوى متهمين الصغير باللجوء إلى الرقص الخليع الذي ينافس فيه الراقصات، ونصحه البعض بمراجعة نفسه والابتعاد عن الفن المبتذل الذي يقدمه من نوعية "بحبك يا حمار" في حين دعا له البعض الآخر بالهداية واعتبروا مبادرة بناء مسجد خطوة على طريق رجوعه إلى الله.
الجدل اشتعل
مسجد الصغير في منزلة مسجد ضرارولأن الفتوى لم تنل فقط من الصغير بل طالت عدداً من الفنانين الراحلين مثل حسين صدقي الذي التزم في أيامه الأخيرة ورفض أداء أي مشاهد مخلة بل قدم أعمالا اجتماعية دعا فيها إلى الالتزام بالخلق وتقوى الله وقدم الكثير من أعمال الخير، ومثله سيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم التي بنت مسجدا في بلدتها طماي الزهايرة وآخر في الزقازيق، وكذلك الفنانة شادية واشتعل الجدل وشمل أيضا الفنان محمد الكحلاوي الذي استشهد به المعارضون للمسير بوصفه أحد المطربين الذين غنوا أمام الراقصات وبني مسجدا في البساتين وعرف "بمداح النبي" الا أن هذا المثل لم يأت في محله خصوصا أن الكحلاوي الذي أسس في بداية حياته مدرسة الغناء البدوي ثم اتجه للغناء الشعبي اعتزل الفن قبل وفاته بسنوات وبنى مسجده بحي البساتين وفوقه خلوته للعبادة وألحق به مدرسة لحفظ القرآن الكريم وجمعية لتيسير الحج والعمرة.
وكان المسير صرح في فتواه بأن مسجد الصغير في منزلة مسجد ضرار الذي بناه المنافقون في عهد النبي عليه الصلاة والسلام. لكن د. آمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة بجامعة الازهر، رفضت هذا القياس، وأكدت أن مسألة مصادر الأموال لدى الفنان وما يشوبها من الحلال والحرام ليست متعلقة بمهنة الفنانين فقط بل تتعلق بالكثير من أمور التجارة التي نغض الطرف عنها ولا نضعها تحت المجهر، ومسألة إقامة أحد الفنانين أو الفنانات لمائدة رمضانية أو مسجد لا ينبغي لنا التوقف عندها لنهون منها لأننا جميعا بشر ولا نملك أن نمنع أو نحرم إنسانا من الأجر بل نترك من يريد أن يطعم الفقراء أو يقوم بأي عمل خيرى أن يفعله، والله عز وجل صاحب الحق في قبول العمل أو رفضه.
واتفق معها في الرأي الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر الشريف سابقا قائلا: "المساجد عندما تبني لا تكون ملكا لأحد بل تصير ملكا لله عز وجل وفي حديث قدسي قال رب العزة "بيوتي في الأرض المساجد وزوارها عمارها، فطوبى لمن تطهر في بيته وجاء ليزورني في بيتي، وحق على المزور أن يكرم ضيفه".. إذن فالمسلم بإمكانه الصلاة في أي مسجد وليأكل في أي مائدة رحمن، أما فيما يتعلق بالمال الذي بنيت به المساجد أو المشروعات الخيرية ومدى حلالها أو حرامها فهذه مسألة بين العبد وربه.
الصغير أفضل حالاً
نبيلة عبيد قدمت دور راقصة تتعرض لحادث سيارة يجعلها تشعر بأن الحياة قصيرة وأن عليها أن تقدم أعمالا خيرية تحسب لهاويعد فيلم "الراقصة والسياسي" احد ابرز الاعمال التي عاجلت تلك القضية المثيرة حيث قدمت نبيلة عبيد دور راقصة تتعرض لحادث سيارة يجعلها تشعر بأن الحياة قصيرة وأن عليها أن تقدم أعمالا خيرية تحسب لها فتفكر في بناء ملجأ أيتام إلا أن السلطات ترفض طلبها بحزم بوصفها راقصة لا يحق لها القيام بمثل هذا العمل مما يضطرها إلى اللجوء إلى سياسي بارز سبق أن استغلها في أعمال لصالح المخابرات وتهدده بكتابة مذكراتها التي تدينه.
ومن هذا المنطلق يرى البعض ان الصغير أفضل حالا من مشايخ الفضائيات الذين لم يقدم أي منهم أعمالا خيرية كتأسيس مسجد.
لكن الشيخ فرحات المنجي احد علماء الازهر يشدد على شروط انفاق المال الخير ومنها أن يكون من رزق حلال ويراد به وجه الله ولا يكون للدنيا فيه نصيب، وإذا طبقنا تلك الشروط لا نجدها تنطبق على كسب الراقصة فمالها يأتي ثمنا لهذا اللحم الذي يعرض في كل ليلة أمام الناس وتلتهمه العيون، ولا تنطبق أيضا على صاحب الكليبات التي تغزو بيوتنا صباحا ومساء بما فيها من عري وفجور، وهذا المغني الراقص الذي يقول كلاما يخدش الحياء ولا يدعو إلى عفة أين الحلال في كسبه؟ إن المال الذي يأتي عبر هذه الطرق مال سحت وحرام فكيف يقبل منه الخير؟ ومن يدعي أن في هذا المال شبهة فهو يغالط نفسه وهذا المغني الراقص يعلم تماما أن طريقه حرام وعمله حرام. ثم إن هذا التدني في المستوى الاخلاقي والأدبي لا نسميه فنا بل هو شيء رخيص فكل من يدعو إلى فجور وفسق بالقول أو الفعل أو الايحاء فهو آثم وماله حرام وبضاعته خاسرة وهكذا نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية لا أن يدعي أنه يدخل البهجة على الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
عضو فضي
عضو فضي
المدير العام


عدد الرسائل : 354
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 27, 2007 5:01 am

اولاً : مشكووور جداً

انا براي انه اموالهم حراااااااااااااااااااااااااام

او اعمالهم حرام


بس شو هدف الي بنى المسجد ؟؟

تشجيع على الصلاة
اوكي
او كمان تشجيع على الرذاله

االله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sartawi07.yoo7.com
زهرة الر
زائر




أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 27, 2007 6:58 am

والله انا ما بقدر افتي باي شي


ليش لدي علم

مشكووور
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية
زائر




أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 28, 2007 9:56 am

مشكووور على موضوعك جداً

الموضوع حلو

بس انا ما بقدر ارد بأي شي

لانه انا مو مفتي

الاموال حرام
بس الصلاة بالمسجد ؟؟؟
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق رون
زائر




أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 28, 2007 11:11 am

شكراً جداً جداً

وإلى المام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
زائر




أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالخميس مارس 01, 2007 1:05 am

مشكووور جداً على المووضوع

الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر الغرام
عضو
عضو
سحر الغرام


عدد الرسائل : 26
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/02/2007

أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أموال الفنانين حلال... أم حرام؟   أموال الفنانين حلال... أم حرام؟ Icon_minitimeالخميس مارس 01, 2007 4:03 am

بشكر المدير العام وبقول ما وصلتني رسالة واضحة أو صريحة وبرأي كمان مو معقول تكون كافة الأمم مفتية لو كل شخص بهالزمان والمكان مفتي ما ضل حدا الا ودخل الجنة
التوقيع:
ban_orama
good luckmy frend
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أموال الفنانين حلال... أم حرام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بانوراما سويتس :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: